مستحبات زيارة المقابر

عن عمر بن عثمان قال : سمعت أبا الحسن الإمام موسى بن جعفر ( عليه السلام ) يقول : ( مَن لم يقدر أن يزورنا فليزر صالحي موالينا ، يكتب له ثواب زيارتنا )

عن أبي عبد الله الامام الصادق  (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : ( زوروا موتاكم فإنّهم يفرحون بزيارتكم، وليطلب أحدكم حاجته عند قبر أبيه وعند قبر اُمّه بما يدعو لهما )

وسُئل الإمام الصادق عليه السلام: يقوم الرجل على قبر أبيه وقريبه وغير قريبه، هل ينفعه ذلك ؟ فأجاب: (نعم، إنّ ذلك يَدخُل عليه كما يَدخُل على أحدِكمُ الهديّةُ يفرح بها)

دعاء الامام علي (عليه السلام) لأهل القبور:( بسم الله الرحمن الرحيم، السلام على أهل لا إله إلاّ الله من أهل لا إله إلاّ الله، يا أهل لا إله إلاّ الله، بحقّ لا إله إلاّ الله، كيف وجدتم قول لا إله إلاّ الله مِن لاإله إلاّ الله؟ يا لا إله إلاّ الله بحقّ لا إله إلاّ الله، اغفر لمن قال: لا إله إلاّ الله، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلاّ الله، محمّد رسول الله عليّ وليّ الله) ، فقال علي (عليه السلام) : إنّي سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: من قرأ هذا الدعاء، أعطاه الله سبحانه وتعالى ثواب خمسين سنة، وكفّر عنه سيّئات خمسين سنة ولأبويه أيضاً

سُئلَ أبو عبد الله الصادق عليه السلام: نُسَلِّمُ على أهل الدِّيار من المؤمنين؟ فقال (عليه السلام): (السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، رحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون)

عن عبد الله بن سنان قال : قلت للصادق( عليه السلام ) كيف اسلّم على أهل القبور؟ . قال : نعم  تقول)  : (السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، أنتم لنا فرط ، ونحن إن شاء الله بكم لاحقون)


عن الامام الحسين (ع) : من دخل المقابر فقال : ( اللهم  رب هذه الأرواح الفانية ، والأجساد البالية ، والعظام النخرة التي خرجت من الدنيا وهي بك مؤمنة ، أدخل عليهم روحا منك وسلاماً  مني ) .. كتب الله له بعدد الخلق من لدن آدم إلى أن تقوم الساعة حسنات 

عن الامام الرضا ( عليه السلام ) قال : { مَن أتى قبر أخيه المؤمن ، ثمّ وضع يده على القبر وقرأ إنا انزلناه  سبع مرّات أمن يوم الفزع الأكبر} . ومثله حديث آخر ولكن زاد فيه {واستقبل القبلة}.

الدعاء اذا وقفت على القبر:  (اللهم  ارحم غربته ، وصل وحدته ، وآنس وحشته ، وآمن روعته ، وأسكن إليه من رحمتك ما يستغني بها عن رحمة من سواك ، وألحقه بمن كان يتولاه )

عن الإمام الرِّضا ( عليه السلام ) أنَّهُ قَالَ : ( مَنْ أَتَى قَبْرَ أَخِيهِ ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى الْقَبْرِ وَ قَرَأَ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَمِنَ يَوْمَ الْفَزَعِ الْأَكْبَرِ ـ أَوْ يَوْمَ الْفَزَعِ ).

عن لنبي صلى الله عليه وآله : (من دخل المقابر ، فقرأ سورة يس خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات)

© جميع الحقوق محفوظة - مقبرة روضة الشهداء